عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 09-09-2009, 06:55 PM
فادى فادى غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 1,394
فادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond reputeفادى has a reputation beyond repute
افتراضي رد: ما الفرق بين انواع و انظمة المواتير

الV-tec, VVT ,i-vtec و cam pro , MIVEC و كل هذا تنويعات على نظام واحد اسمه Variable Valve Timing, أى التوقيت المتغير للصمامات, و هو نظام من ابتكار فيات عام 1960 و استخدم للمرة الاولى فى الفاروميو سبايدر عام 1982, و هو يعتمد على نظام هيدروليكى يغير شكل الكامات عند السرعات العالية, ليعطى عزما أكبر على هذه السرعات, مما يحسن من شكل منحنى العزم و بالتالى تسارع السيارة و استجابتها.
تأثير هذه الانظمة طفيف على الأداء الى حد كبير, و لكنها تحسن الأداء على كل حال, لكن لا يجب أن تتحكم وجود هذه الأنظمة من عدمه فى قرار الشراء, و كلهم متقاربين فى الأداء و يعملون بنفس الطريقة.

نظام الAWD يعنى All Wheel Drive , بمعنى أن السيارة تندفع بعجلاتها الأربع بشكل مستمر, و هو بدأ مع اودى فى الثمانينات, و لا يتمتع بشعبية كبيرة نظرا لعيوبه, رغم أن شركات مثل أودى و سوبارو تبدو متحمسة له.
المميزات :
- ثبات أكبر أثناء التحرك بالسيارة نظرا لزيادة مساحة الاحتكاك.
- ثبات أكبر فى الطرق الزلقة و الأمطار.
العيوب :
- صعوبة التحكم فى السيارة عند انزلاقها بسبب تداخل عزم الاطارات.
- ثقل الوزن, يضيف هذا النظام 200 كغ على الأقل لأى سيارة, مما يتسبب بثقل وزن السيارة و بالتالى يؤثر على سرعتها و تسارعها و ثباتها فى المنحنيات, حيث يصعب التحكم بها و تفتقد دائما لرشاقة الأداء.

أفضل نظم الدفع فى المطلق حتى الأن هو محرك وسطى مع دفع خلفى, و هو المتبع فى معظم السيارات الرياضية, يليه نظام الدفع الخلفى مع محرك أمامى, و هو أكثر انتشارا فى السيارات الفارهة و بعض السيارات الرياضية الصغيرة.
__________________

أخر مواضيعى :
اختبار الفيات برافو 120 حصان تى جيت.

وداعا يا ايها الصقر الجسور
قضيت معكى أحلى ايامى.

فيات برافو مرحى مرحى
رد مع اقتباس